نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • نوع المحتوى
      نوع المحتوى
      امسح الكل
      نوع المحتوى
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
18 نتائج ل "حسونة، عمرو محمد جمال الدين محمد"
صنف حسب:
تطبيقات فن الأوريجامي باستخدام تقنية الطباعة الرقمية ثلاثية الأبعاد في مجال تصميم الأزياء
الفن هو قدرة الإنسان على التعبير عن نفسه أو ترجمة أحاسيسه ووصف ما يحيطه بأشكال مختلفة، والتكنولوجيا هي الأدوات والمنتجات والمعالجات والتنظيمات التي يستخدمها الإنسان لزيادة قدراته الإبداعية وإمكانياته في تنفيذ العمل الفني، وإن لم يضف بصمة تميزه عن غيرة لا يمكن اعتباره إبداعاً بالمعنى المعروف، فالإبداع هو الإنتاج الجديد والمفيد والأصيل الذي يلفت الانتباه ويميز كل فنان عن غيرة من خلال إبداعاته الفنية في استخدام الفن والتكنولوجيا معاً. ورغم التطور السريع للتكنولوجي الفوائد الكثيرة الذي يضيفها للفن عموما إلى إن هناك جدل نشأ بين الفنانين والمبدعين إزاء علاقة الفن بالتكنولوجيا فالبعض منهم يعتبر أن القيم الجمالية تساقطت وتهاوت أمام التكنولوجيا والبعض الأخر يعتبر أن التكنولوجيا أوجدت قيماً جمالية جديدة فأصحاب الرأي الأول ينتابهم الإحباط نتيجة شعورهم بعدم الفاعلية في محيطهم الفني، وأن كل إنتاجهم يمكن أن يفعله أي كمبيوتر صغير، ولكن أصحاب الرأي الثاني يقولون أن لكل عصر أدواته التي يجب أن يطوعها المبدع والفنان في إنتاجه الإبداعي، ولذلك ركزت الدراسة وفكرة البحث على كيفية الاستفادة من سمات الفن الأوريجامي بتقنيات الطباعة الرقمية ثلاثية الأبعاد ومدي إمكانية ابتكار تصميمات للأزياء تعتمد علي 3D بطريقة التشكيل علي المانيكان لاستخراج تصميمات مبتكرة من سمات الفن الأوريجامي بتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد عن طريق الشكل الملموس والمحسوس للتصميمات، وكيفية تطويع التكنولوجيا الحديثة لابتكار تصميمات تتوافق مع التطور التكنولوجي للموضة السائدة.، ركز البحث علي وصف السمات الحسية والعقلية واستخدام التكنولوجيا التي تساعد مصمم الأزياء علي التميز، كما تم عمل دراسة لبعض مصممي الأزياء والموضة الحديثة بإستخدام تقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد.، ودراسة سمات الفن الأوريجامي، وتصميم الأزياء وأسس التشكيل على المانيكان، ودراسة الطباعة ثلاثية الأبعاد وأهم الشركات المنتجة لها والخامات المستخدمة. للاستفادة منهما في عملية التنفيذ.
تطبيقات البيئة الرقمية Paint 3D كمصدر أزياء مستلهمة من التراث المصري
لم يقتصر التقدم التكنولوجي والتقنيات الحديثة في البيئة الرقمية على استبدال المعلومات والأبحاث بل تخطط ذلك فأصبحت من أهم وسائل التصميم، ونظرا لسرعاتها وتقنياتها الحديثة فقد استخدمت في العديد من برامج التصميم بشكل عام، والأزياء بشكل خاص. ففن الوسائط المختلطة Mixed Media هو استخدم أكثر من نوع خامة وأكثر من تقنية، وقد أصبح يطلق هذا المفهوم على الأعمال الفنية المستخدمة لأكثر من وسيط حيث يعني فن الوسائط المختلطة بأنه الدمج بين المواد والخامات والأدوات والوسائل والتقنيات للوصول للعمل الفن التشكيلي. وتساهم تقنيات دمج الوسائط في تعبير الفنان عن أفكاره بأسلوب مبتكر لاستخدامه خامات ومواد وتقنيات غير تقليدية. تناول هذا البحث فن دمج الوسائط أو الوسائط المختلطة \"Mixed Media\" وبالأخص (Paint 3D) في تصميم ملابس معاصرة مستلهمة من التراث المصري وتتلاءم مع متطلبات المجتمع ومعبرة عن الاتجاه الفني السائد قائمة على استخدام أحد برامج البيئة الرقمية (Paint 3D) فقد تم رسم وتصميم التصميمات باستخدام القلم والورقة ثم تم إدخالها إلى الحاسوب من خلال جهاز التصوير الضوئي (Scanner) ثم إدخالها إلى البرنامج وتلونيها بألوان (digital) باستخدام قلم خاص معد للاستخدام على اللوحات الإلكترونية المحمولة ثم إدخال صور الزخارف الشعبية لشمال سيناء (مصدر الإلهام) (digital)، وضبطها في أماكنها طبقا للتصميم ووضع عليها بعض الرتوش اللونية باستخدام القلم. فأسلوب التلوين المستخدم هو أسلوب يدوي ذات تقنيات (digital)، وبالتالي، تحقق الغرض من استخدام البرامج الرقمية وتطبيقاتها. وقد بنيت هذه التصميمات على محورين هما (المحور الأول: مدى تحقيق الابتكارية في التصميم ويتضمن 6 عبارات، المحور الثاني: مدى الصلة بمصدر الإلهام ويتضمن 5 عبارات) وقد تم التحقق من مدى الصدق والثبات لهم والتحقق من مدى تتحقق هذه المحاور من خلال الاستبيانات المقدرة من قبل محكمين متخصصين واستنتج منه تحقق المحورين في التصميمات وبالتالي تحقق الغرض من البحث وهو توظيف أسلوب الوسائط المختلطة في تصميم الأزياء المستلهمة من التراث الشعبي واستخدام تطبيقات البيئة الرقمية في مجال تصميم الأزياء.
منظومة رقمية مقترحة لتوثيق الأزياء المصرية
ركزت الدراسة على دراسة تقسيم وتصنيف وتوصيف الأزياء بالمتاحف العالمية والمصرية والعربية، ودراسة تقسيم وتصنيف وتوصيف الأزياء في الموسوعات والكتب الأجنبية والعربية، إلى جانب دراسة تقسيم وتصنيف وتوصيف الأزياء في المواقع الإلكترونية العالمية والمصرية (الحكومية، الخاصة)، ونظرا للتقدم التكنولوجي في جميع المجالات المختلفة، فقد أصبح من أبرز معالم التحول من البيئة التقليدية إلى البيئة الرقمية إحلال مستودعات المعلومات الإلكترونية محل المطبوعات الورقية، لكي تساعد على سرعة وسهولة تداولها، لذا تم دراسة البيئة الرقمية أيضا للاستفادة من هذه الدراسات في توثيق الأزياء المصرية التاريخية والتراثية بأساليب أكثر دقة وتخصص حيث أن من أهم وسائل الحفاظ على الحضارة والتراث المصري هي توثيقه بأسلوب علمي ومتخصص ودقيق، فالتوثيق الرقمي هو الدور الفعال للتكنولوجيا الرقمية، ومن خلال الدراسة تم التوصل إلى عدم وجود منظومة متكاملة ومتخصصة ودقيقة لتوثيق الأزياء. لذا تم تصميم مقترح لمنظومة رقمية لتوثيق الأزياء المصرية تتميز بالشمولية والدقة والتخصص متبعة للأساليب العلمية، فقد تم تصميمها بناء على ستة محاور (اجتماعي -فسيولوجي -جمالي -مكاني -الزماني -تقني) وتم الاستبيان عنهم من أكاديميين ومتخصصين. إلى جانب الاستعانة بالبيئة الرقمية ليساعد على زيادة كفاءة المنظومة وجعلها أكثر شمولية وسهولة للاستفادة منها وتداولها وتوفيرها للوقت والجهد، وذلك من خلال ربط المقترح بقاعدة بيانات على خادم (Server) معد لذلك الغرض حيث (يحتوى على قاعدة بيانات يمكن استرجعها وربطها بشبكات أخرى ويمكن الوصول إليها من خلال رابط (URL Link) يمكن تحويله إلى رمز الاستجابة السريع QR code))، وتم تطبيقه في الدراسة وبالتالي يمكن التوصل للمنظومة باستخدام هذا الرمز، فبمجرد فتح كاميرا الهاتف الذكي ووضعها أمام رمز الاستجابة يمكن قراءته للوصل إلى مقترح المنظومة الرقمية لتوثيق الأزياء المصرية بسهولة ويسر.
استحداث تصميمات طباعية لأقمشة السهرة للسيدات بالاستفادة من دمج اتجاه التكعبية بالأبعاد الفنية الإبهامية
إن المصمم المبدع هو الذي يمتلك القدرة على حساسية الاستلهام من مصادر عدة بأساليب متنوعة فكل ما يحيط به من المؤثرات البصرية والحسية تدعوه إلى التفكير والتأمل والتحليل. وتعتبر المدارس الفنية من أهم مصادر الاستلهام ومن أهمهم المدرسة التكعبية والتي اتخذت من الأشكال الهندسية أساسا لبناء العمل الفني كما تأثرت هذه المدرسة بالتكنولوجيا والنظريات العلمية الحديثة واستحدثت توظيف البعد الثالث في الفن الحديث وأيضا أدخلوا البعد الرابع والذي أحدث تحول في فن التصوير الحديث. وقد تضمن هذا البحث دراسة لكيفية الاستفادة من البعدين الثالث والرابع المستحدث في المدرسة التكعبية في عمل تصميمات طباعية لأقمشة أزياء السهرة للسيدات. وتتلخص نتائج البحث في دراسة وتحليل الأعمال الفنية لفناني التكعبية ذات البعد الثالث والرابع للوصول الى تصميمات طباعية لأقمشة السهرة للسيدات مستوحاة من تلك الأعمال الفنية. استخدام برامج الكمبيوتر المتخصصة في تحديد شكل التصميم الطباعي لأقمشة السهرة للسيدات.